حق وحماية الملكية الفكرية

قانون حماية الملكية الفكرية في أي بلد يقوم بحماية أغلى وأثمن كنز من ثروات البلد وهو العقل، ويهدف إلى حفظ حقوق التأليف الناتجة بشكل رئيسى من فكر الإنسان وكل مجهود عقلي يقوم به.

والإجراءات الروتينية التى تتبعها الدول لحفظ هذه الحقوق تكون مختلفة، ولكن فى أغلب الأحوال تتم بعد قيام صاحب الإبتكار والفكرة بتسجيل فكرته والحصول على حقوق التأليف وأخذ براءة الاختراع من إحدى الجهات الحكومية والمسئولة عن حماية حقوق الملكية الفكرية فى الدولة، وبمجرد قيام الشخص بالتسجيل، فقد ضمن لنفسه وعقله الحفاظ على ممتلكاته من النسخ والتزوير والسرقة.

أثبت قانون حماية الملكية الفكرية وعوده عند تطبيقه فى الدول المتقدمة بهدف حماية عقول الأفراد وإنتاجاتهم الفكرية فى المجتمع، وهو يؤدى إلى زيادة نمو المجتمعات من نواح عدة كالنواحى الإقتصادية والتنموية والبشرية، وهو أيضا العامل الرئيسى لخلق أفكار جديدة وتطوير الصناعات.

حماية الملكية الفكرية

حق الملكية الفكرية

إن الحقوق الإعتبارية والأدبية والذهنية كحقوق التأليف، والاختراعات وغير ذلك. هي من الحقوق الفكرية التي تعطى لصاحبها الحق بالاحتفاظ بالربح الناتج عن عمله، وهو حق مشروع على أساس الجهد المبذول من قبل صاحبه ويعطيه السلطة بمنع أى إنسان آخر من أن يقوم بنشر مؤلفه أو اختراعه، ولهذا الحق جانبان مادى ومعنوى. فالجانب المادي يتعلق بالفائدة المادية التى يحققها صاحب هذا الاختراع من عمله، والجانب المعنوى أنه لا يجوز لأحد أن ينسب هذا العمل له لأنه يعد متجاوزاً حق صاحب الإنتاج الذى له وحده الحق بحمل اسم عمله المبتكر.

 

حق التأليف

المصنف: هو الوعاء المعرفى الذى يحمل إنتاجاً أدبياً أم علمياً أو فنياً مبتكراً مهما كان نوعه أو أهميته أو طريقة التعبير فيه أو الغرض من تصنيفه.

المؤلف: من ينشر المصنف منسوباً إليه سواء بذكر اسمه على المصنف أم بأية طريقة أخرى بما فى ذلك استعماله اسماً مستعاراً إلا إذا قام الدليل على غير ذلك.

حق ملكية المؤلف: هو مجموعة المصالح المعنوية والمادية التى تثبت للشخص على مصنفه.

 

كيف يمكَََََّن حق المؤلف من مسايرة التقدم التكنولوجى؟

توسع مجال حق المؤلف والحقوق المجاورة بصورة هائلة بفضل التقدم التكنولوجي الذي شهدته مختلف العقود الأخيرة والذي أدى الى استحداث وسائل جديدة لنشر الابداعات بمختلف طرق الاتصال العالمية مثل البث عبر الساتل أو الأقراص المدمجة . وكان توزيع المصنفات عبر شبكة انترنت آخر وجه للتطور الذي لا يزال يثير تساؤلات جديدة ذات صلة بحق المؤلف . وتشارك الويبو عن كثب في الحوار الجاري على الصعيد الدولي بغية ارساء معايير جديدة لحماية حق المؤلف في الفضاء الالكتروني . وتدير المنظمة معاهدة الويبو بشأن حق المؤلف ومعاهدة الويبو بشأن الأداء والتسجيل الصوتي (المعروفتين معًا باسم "معاهدتي الانترنت" في كثير من الأحيان) . ووضعت هاتان المعاهدتان قواعد دولية ترمي الى منع النفاذ إلى المصنفات الابداعية أو الانتفاع بها على شبكة انترنت أو شبكات رقمية أخرى دون تصريح بذلك.

 

كيف يتم تنظيم حق المؤلف ؟

لا يعتمد حق المؤلف ذاته على اجراءات رسمية . ويعتبر المصنف الابداعي محميا بموجب حق المؤلف فور اعداده. وعلاوة على ذلك، يملك العديد من البلدان مكتبا وطنيا لحق المؤلف وتسمح بعض القوانين بتسجيل المصنفات لأغراض تحديد عناوين المصنفات والتمييز بينها مثلا.

ولا يملك العديد من أصحاب المصنفات الابداعية الوسائل اللازمة لانفاذ حق المؤلف على المستوى القانوني والاداري بسبب الانتفاع العالمي المتزايد بالمصنفات الأدبية والموسيقية ولأداء الفني على وجه الخصوص . ونتيجة لذلك ، يشهد العديد من البلدان نزعة متزايدة الى انشاء منظمات أو جمعيات للادارة الجماعية . وبامكان تلك الجمعيات أن تفيد أعضاءها بخبرتها في المجال الاداري والقانوني في جمع الاتاوات المتأتية من الانتفاع بمصنفات الأعضاء في العالم وادارة تلك الاتاوات وتوزيعها مثلا.

 

حق الطباعة

تنوعت أشكال الطباعة و لم تعد تقتصر على الشكل الورقى. وتشمل حق الطباعة المصنفات المكتوبة، والمصنفات الفنية والتصوير الفوتوغرافي ومصنفات المصورات والخرائط والتصاميم ومصنفات البرمجيات ومجموعات البيانات.

حق النشر

النشر: نقل المصنف أو إيصاله بأسلوب مباشر أو غير مباشر إلى الجمهور أو استخراج نسخ أو صور منه أو من جزء من أجزائه يمكن قراءتها أو سماعها أو رؤيتها أو أداؤها. ولمؤلف المصنف المشمول بالحماية وحده الحق فى تقرير نشر مصنفه وفى اختيار طريقة هذا النشر، وله وحده ولمن يأذن له خطياً حق استثمار مصنفه مالياً بأية وسيلة أو شكل كان ولا يجوز لغيره مباشرة هذا الحق دون إذن كتابى منه أو ممن يخلفه.

الاختراعـات ( البراءات )

البراءة حق استئثارى يمنح نظير اختراع يكون منتجاً أو عملية تتيح طريقة جديدة لإنجاز عمل ما أو تقدم حلا تقنيا جديدا لمشكلة ما.

حق مالك البراءة

لمالك البراءة الحق في تقرير من الذي يجوز له أو لا يجوز له الانتفاع بالاختراع المشمول بالبراءة خلال مدة حماية الاختراع. ويجوز لمالك البراءة التصريح للغير أو الترخيص له بالانتفاع بالاختراع وفقا لشروط متفق عليها. ويجوز لمالك البراءة أيضا بيع حقه في الاختراع لشخص آخر يصبح بذلك مالك البراءة الجديد. وعند انقضاء مدة البراءة تنتهى الحماية ويؤول الاختراع إلى الملك العام. وهذا يعنى أن مالك البراءة لم يعد يتمتع بالحقوق الاستئثارية فى الاختراع الذى يصبح في متناول الغير لاستغلاله في التجارة.

 

لماذا تعد البراءات ضرورية؟

للبراءات دور حافز للأفراد بالاعتراف بإبداعهم ومكافأتهم ماليا لإختراعاتهم التى يمكن تسويقها. وتشجع تلك الحوافز على الابتكار الذى يضمن تحسن نوعية الحياة البشرية باستمرار.

 

دور البراءات في الحياة اليومية

في الواقع، تسربت الاختراعات المشمولة بالبراءات إلى كل نواحى الحياة البشرية وامتدت من الإضاءة الكهربائية (مالك البراءات شركة إيديسون وسوان) والبلاستيك (مالك البراءات بيكلاند) إلى أقلام الحبر الجاف (مالك البراءات بيرو) وأجهزة الحاسوب (مالك البراءات شركة إنتال مثلا).

ويلتزم جميع مالكى البراءات بالكشف عن المعلومات المتعلقة باختراعاتهم للجمهور من أجل إثراء مجموعة المعارف التقنية فى العالم مقابل الحماية الممنوحة بموجب البراءة. وتؤدى تلك المجموعة من المعارف العامة المتزايدة بدون انقطاع إلى تشجيع مزيد من الإبداع والابتكار فى مجالات أخرى. وهكذا، لا تكتفى البراءات بتوفير الحماية لمالك البراءة فحسب بل تتيح معلومات قيّمة وتلهم الأجيال القادمة من الباحثين والمخترعين.

حماية الملكية الفكرية

 

تشمل حماية الملكية الفكرية طبقاً للمعاهدات والاتفاقيات والقوانين الدولية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) ومنظمة التجارة العالمية (WTO) براءات الاختراع والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية وحقوق المؤلف والمؤشرات الجغرافية وتصميمات الدوائر المتكاملة.

حماية حقوق المؤلف

حق المؤلف والحقوق المجاورة له أساسية للابداع الانسانى لما توفره من تشجيع للمبدعين عن طريق الاعتراف بهم أو مكافأتهم مكافأة مالية عادلة. وبناء على ذلك النظام ، يطمئن المبدعون الى امكانية نشر مصنفاتهم دون خشية استنساخها من غير تصريح بذلك أو قرصنتها . وهذا ما يساعد على زيادة فرص النفاذ الى الثقافة والمعرفة ووسائل التسلية وتوسيع امكانية التمتع بها فى جميع أرجاء العالم . لذا يوفر قانون حقوق المؤلف حماية شاملة للأعمال القابلة للتمتع بحقوق المؤلف. يحدد القانون طبيعة الأعمال القابلة للحصول على حقوق المؤلف (بما في ذلك برامج الحاسوب)، ونطاق الحماية، والطريقة التي تمنح بها الحماية.

تمتد مدة حماية حقوق الملكية للأعمال الأدبية والموسيقية أو الفنية طوال حياة المؤلف وبعد مرور 50 عاما على وفاته. وبالنسبة للتسجيلات الصوتية والبرامج الإذاعية والأفلام، فإن مدة حماية حقوق المؤلف تمتد لفترة مقدارها 50 عاما بعد نشر الأعمال أو تسجيلها لأول مرة.

 

كما ينص القانون على أن حماية حقوق المؤلف في العروض المباشرة تستمر خمسين عاما بداية من السنة التقويمية التي تلي السنة التي أجري فيها العرض.

 

حماية براءات الاختراع

الاختراع يستحق براءة اختراع إذا كان جديدا، وكان يتضمن خطوة ابتكارية، وأمكن تطبيقه صناعيًا. لذا، فالمراد بالحماية بموجب البراءة أن الاختراع لا يمكن صنعه أو الانتفاع به أو توزيعه أو بيعه لأغراض تجارية دون موافقة مالك البراءة. ويجرى إنفاذ الحقوق فى البراءة عادة أمام المحاكم التي لها صلاحية وقف التعدى على البراءات في معظم الأنظمة. ويمكن للمحاكم أن تعلن بطلان البراءة أيضا بناء على طعن كسبه الغير. ووفقًا لحقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة، فإن قانون براءات الاختراع ينص على منح مدة حماية مقدارها 20 سنة من تاريخ تقديم الطلب. وبموجب هذا القانون، تمنح شهادة المنفعة مدة حماية أولية مقدارها عشر سنوات بداية من تاريخ تقديم الطلب وقابلة للتجديد لمدتين متتاليتين إضافيتين مقدار كلا منهما خمس سنوات وفقا للاستخدام. يحق لمالك براءة الاختراع استغلال الابتكار الحائز على براءة الاختراع، وتخصيص براءة الاختراع، ونقل ملكيتها، وإبرام عقود مرخصة. ووفقا لحقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة يحق للحكومات حظر الاستغلال التجارى لبراءات الاختراع لأسباب تتعلق بالنظام العام أو المباديء الأخلاقية.

 

حماية العلامات التجارية

يوفر القانون الحماية للعلامات التجارية وعلامات الخدمة المسجلة. فبمجرد تسجيلها، لا يكون هناك حق فى استخدامها لأى شخص أو مؤسسة أخرى سوى الجهة المالكة أو المستخدمين المعتمدين. ومن يخالف ذلك تتخذ ضده إجراءات الانتهاك. ومدة حماية العلامات التجارية عشر سنوات، قابلة للتجديد. فى خلال هذه المدة يحق لمالك العلامة التجارية أو علامة الخدمة توزيع استخدامها، أو تخصيصها، أو الترخيص بذلك.

 

حماية الرسوم والنماذج الصناعية

يوفر القانون الحماية للرسوم والنماذج الصناعية بصفتها ملكية خاصة يمكن التنازل عن ملكيتها ونقل ملكيتها عن طريق تطبيق القانون. وحتى تكون الرسوم والنماذج الصناعية صالحة للتسجيل والحماية، فيتعين أن تكون جديدة ولا تعتمد على مظهر مادة أخرى تشكل جزءا هامًا منها. وتتمتع الرسوم والنماذج الصناعية المسجلة بالحماية لفترة أولية مدتها خمس سنوات قابلة للتمديد لفترتين مدة الواحدة منهما (5) سنوات، وهو ما يوفر حماية إجمالي مدتها 15 عامًا.

 

حماية تصميمات الدوائر المتكاملة

يوفر قانون تصميمات الدوائر المتكاملة الحماية لتصميمات الدوائر المتكاملة بناءً على الإبداع، واختراع المبدع، وأن الإبداع قد تم بحرية.

 

مدة الحماية مقدارها 10 سنوات من تاريخ الاستغلال التجارى أو 15 سنة من تاريخ الإنشاء إذا لم تستغل تجارياً. كما يتيح القانون قيام المالك باتخاذ إجراءات إذا كانت هذه الحقوق المعترف بها بموجب هذا القانون قد انتهكت. كما يمكن نقل ملكية الحق إما جزئياً أو كلياً من خلال التنازل، أو الترخيص، أو الوصية بذلك، أو من خلال إنفاذ القانون ذلك لتوفير ضمان للمستثمرين في صناعة الالكترونيات ولضمان نمو التقنية.

 

حماية المؤشرات الجغرافية

يوفر قانون المؤشرات الجغرافية الحماية عند التسجيل للسلع التي تحمل اسم المكان الذي انتجت فيه السلع. ولا تتمتع المؤشرات الجغرافية التى تتعارض مع النظام العام أو المبادىء الأخلاقية بالحماية التى يخولها هذا القانون.

 

لمزيد من المعلومات رجاء زيارة موقع المنظمة العالمية للملكية الفكرية

World Intellectual Property Organization (WIPO)

 

جميع الحقوق محفوظة © وحدة ضمان الجودة - كلية الهندسـة / جامعة المنصورة