برامج تعليمية للبكالوريوس

  برامج تعليمية للدراسات العليا

  الجداول الدراسية

  نتائج الطلاب

  الطلاب الوافدون

  خريطة الكلية

  الهياكل الإدارية والتنظيمية

   
   

  جامعة المنصورة

  فرع دمياط

  مركز تطوير الأداء الجامعي

  وحدة التعليم الإلكتروني

  ملتقى الخريجين

  وحدة تقييم الأداء وضمان الجودة

  وحدة التحاليل الدقيقة

   
   
وحدة الأزمات والكوارث
وحدة التدريب
وحدة متابعة الخريجين
نقطة الاتصال الخارجي
لجنة متابعة شكاوى الطلاب
   
   
سياسات تشجيع وتحفيز البحث العلمى
دليل الطالب الى الجودة
كتاب الحاصلين على جوائز
دليل اخلاقيات البحث العلمى
   



 


شروط الالتحاق بالدراسات العليا

تمنح جامعة المنصورة بناءاً علي اقتراح مجلس كلية العلوم بدمياط برامج الدراسات العليا الآتية:

1)    أولا دبلوم الدراسات العليا

2)    ثانيا درجة الماجستير في العلوم

3)    ثالثا درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم

 

أولا دبلوم الدراسات العليا    

يشترط للقيد في دبلوم الدراسات العليا ما يلي:

  1.  يشترط لقيد الطالب لاى من دبلومات الدراسات العليا أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في " العلوم " من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة ،  أو على درجة البكالوريوس من كليات أخرى مناسبة للتخصص.

  2. مدة الدراسة لنيل أي من دبلومات الدراسات العليا سنة دراسية واحدة يتفرغ الطالب خلالها للدراسة النظرية والعملية،  والتدريبية التي يقررها مجلس الكلية بناء على اقتراح مجالس الأقسام المختصة وذلك في المواعيد المقررة لهذه الدراسة.

  3. تعقد امتحانات دبلومات الدراسات العليا مرة واحدة في العام في المواعيد التي يحددها مجلس الدراسات العليا والبحوث بناء على اقتراح مجلس الكلية.

ويشترط لنجاح الطالب حصوله على نسبة 60% على الأقل في كل ورقة امتحانيه وتحتسب تقديرات المواد والتقدير الكلى كالآتي : ممتاز 90% فأكثر-جيد جدا 80%إلى اقل من 90%-جيد70%إلى أقل من 80%-مقبول 60%إلى اقل من70 %- ضعيف أقل من 60% ويعطى للطالب الذي يرسب في أي من الأوراق الامتحانية فرصة واحدة لأداء الامتحان فيمـــا رسـب فيه وتقدر الدرجة النهائية لكل مادة بواقع 50 درجة للساعة النظرية ،  25 درجة للساعة العملية.

تمنح جامعة المنصورة بناءا علي اقتراح مجلس كلية العلوم بدمياط دبلومات الدراسات العليا فى إحدى فروع التخصص الآتية:

م

اسم البرنامج

القسم العلمي المانح

1

الرياضة البحتة  وعلوم الحاسب

الرياضيات

2

الإحصاء وعلوم الحاســــب

3

فيزياء الجوامــــــد

الفيزياء

4

الفيزياء النووية الإشعاعية

5

الكيمياء التحليلية

الكيمياء

6

الكيمياء التطبيقية

7

الكيمياء الحيوية

8

البيئة النباتيـــــــة

النبات

9

الميكروبيولوجيا التطبيقيـة

10

الحشرات الاقتصاديــــة

علم الحيوان

11

الجيولوجيا التطبيقيــــة

الجيولوجيا

12

جيولوجيا الشواطئ وحمايتها

13

علوم البيئـــــــــة

علوم البيئة

 

ثانيا درجة الماجستير في العلوم  

يشترط للقيد في درجة الماجستير في العلوم ما يلي:

  1.     يشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير في العلوم أن يكون حاصلا على " درجة البكالوريوس في العلوم " من احدى الجامعات من جمهورية مصر العربية ،  أو على درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به من الجامعة ،  ويشترط بالنسبة لطلاب الشعبة الخاصة ألا يقل التقدير العام للطالب عن " جيد " وفى مادة التخصص " جيد " وبخصوص طلاب الشعب العامة يشترط أن لا يقل التقدير في مادة التخصص التي يسجل فيها عن " جيد جدا " ،  ويجوز قيد الطلاب لدرجة الماجستير من بين الحاصلين على تقدير " جيد " في مادة التخصص من الشعب العامة ، ويشترط أن لا يقل تقديره العام عن " جيد " وذلك بعد اجتيازه إحدى دبلومات التخصص.

  2.  المدة اللازمة للحصول على " درجة الماجستير " عامان على الأقل من بدء الدراســـــة.

  3. يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير في العلوم:

    أ‌.        أن يقوم بمتابعة الدراسات النظرية ،  والعملية ،  والتدريبية التي ينظمها مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص لمدة عام على الأقل وذلك وفقا لما هو مبين في الجداول التالية.

    ب‌.    أن يحصل على نسبة 60% على الأقل من كل ورقة امتحانيه ، وتقدر الدرجة النهائية لكل مادة بواقع 50 درجة للساعة النظرية ،  و25 درجة للساعة العملية طوال العام.

    ج‌.     أن يقوم بعد نجاحه في المقررات الدراسية الخاصة بالدرجة ،  وكذلك بعد نجاحه فى اللغة الإنجليزية بإجراء بحث في موضوع يقره مجلس الدراسات العليا والبحوث بناء اقتراح مجلس القسم  ولمدة سنة على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التسجيل.

    د‌.       أن يتقدم برسالة متضمنة نتائج أبحاثه تقبلها لجنة التحكيم.

  4. تعقد امتحانات الدراسة الخاصة بدرجة الماجستير مرة واحدة في العام في المواعيد التي يقرها مجلس الدراسات العليا والبحوث بناء على اقتراح مجلس الكلية ،  وللطالب الذي يرسب في أي من الأوراق الامتحانية أن يتقدم لأداء الامتحان فيما رسب فيه في العام التالي ،  إذا تكرر رسوبه بعد ذلك ألغى قيده للدرجة.

  5. لمجلس القسم أن يعلن عن محاضرة عامة في موضوع الرسالة قبل التقدم يؤديها الطالب داخل القسم،  ويقدم المشرف الأقدم بالكلية تقريرا عن صلاحية الرسالة للعرض على لجنة للحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهم المشرف أو أحد المشرفين على الرسالة ،  والعضوان الآخران من بين الأساتذة،  أو الأساتذة المساعدين بالجامعات ،  أو مراكز ومعاهد البحوث العلمية المتخصصة ،  ويجوز أن يكون العضوان الآخران أو أحدهما من الأساتذة السابقين ،  أو من في مستواهم العلمي من الأخصائيين،  ويشترط في جميع الأحوال أن يكون أحد أعضاء اللجنة على الأقل من خارج الكلية،  ويقدم كل عضو من أعضاء لجنة الحكم تقريرا  علميا مفصلا عن مدى صلاحية الرسالة ( ويجوز إجراء مناقشة شفهية قبل منح الدرجة ،  وفى حالة المناقشة تقدم اللجنة مجتمعة تقريرا مشتركا بنتيجة المناقشة ) ،  وتعرض التقارير على مجلس الكلية للتوصية بمنح الدرجة بعد اخذ رأى مجلس القسم المختص. ولمجلس الكلية أن يرخص للطالب الذي لم تتقرر أهليته للحصول على الدرجة في إعادة تقديم الرسالة بعد استكمال أوجه النقص فيها ،  أو التقدم برسالة أخــــــرى.

  6. يلغى قيد الطالب إذا انقضت خمس سنوات على تسجيله للرسالة إلا إذا رأى مجلس الكلية إلا بقاء على التسجيل لمدة أخرى يحددها بناء على تقرير المشرف ،  وبعد اخذ رأى مجلس القسم المختص.

  7. يذكر في شهادة " درجة الماجستير " التي تمنح للطالب بيان ما تخصص فيه ،  وموضوع الرسالة الذي تقدم بها.

  8. تبين الجداول الآتية مقررات الدراسة لدرجة الماجستير في العلوم في مختلف التخصصات ،  وعدد الساعات المخصصة لكل مقرر  أسبوعيا ،  كما يدرس الطالب علاوة على ذلك مقررا في اللغة الإنجليزية يحدده مجلس الكلية بواقع ساعة أسبوعيا على الأقل ،  ويجوز إعفاء الطالب من شرط دراسة اللغة الإنجليزية إذا اجتاز بنجاح حلقة دراسية في إحدى اللغات الأجنبية يقرها مجلس الكلية ، ويجوز لمجلس الكلية بناءا على اقتراح مجالس الأقسام المختصة إضافة بعض المقررات في حدود الخطة الدراسية الواردة في هذه اللائحة.

ثالثا درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم  

يشترط للقيد في درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم ما يلي:

  1. يشترط في قيد الطالب لدرجة " دكتوراه الفلسفة في العلوم " أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في العلوم " من إحدى الجامعات المصرية ،  أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة.

  2.  يشترط في الطالب لنيل " درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم ":

    أ‌.        أن يقوم ببحوث مبتكرة في موضوع يقره مجلس الدراسات العليا والبحوث بناء على اقتراح مجلس الكلية لمدة سنتين على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التسجيل.

    ب‌.    أن يقدم نتائج بحوثه في رسالة تقبلها لجنة الحكم.

  3. تؤلف لجنة الحكم من ثلاثة أعضاء أحدهم المشرف ،  أو أحد المشرفين على الرسالة ،  والعضوان الآخران من بين الأساتذة ، أو الأساتذة المساعدين بالجامعات.
     

    ويجوز أن يكون العضوان الآخران ،  أو احدهما من الأساتذة السابقين ،  أو من فى مستواهم العلمي من الأخصائيين،  يشترط في جميع الأحوال أن يكون احد أعضاء اللجنة على الأقل من خارج الكلية

    ولمجلس القسم أن يعلن عن محاضرة عامة في موضوع الرسالة قبل التقدم يؤديها الطالب داخل القسم.

    ويقدم المشرف الأقدم بالكلية تقريرا عن مدى صلاحية الرسالة للعرض على لجنة الحكم ،  ويقدم كل عضو من أعضاء لجنة الحكم تقريرا علميا مفصلا عن مدى صلاحية الرسالة ،  ويجوز أجراء مناقشة شفوية للطالب قبل منح الدرجة.

    وفى حالة المناقشة تقدم اللجنة مجتمعه تقريرا مشتركا بنتيجة المناقشة ،  وتعرض التقارير على مجلس الكلية بعد عرضها على مجلس القسم المختص للتوصية بمنح الدرجة.

    ولمجلس الكلية أن يرخص للطالب الذي لم تتقرر أهليته للحصول على الدرجة في إعادة تقديم الرسالة بعد استكمال أوجه النقص فيها ،  أو التقدم برسالة أخرى بعد اخذ رأى مجلس القسم المختص.

  4. يلغى قيد الطالب إذا انقضت خمس سنوات على تسجيله للدرجة إلا إذا رأى مجلس الكلية الإبقاء على التسجيل لمدة أخرى يحددها بناء على تقرير المشرف وبعد اخذ رأى مجلس القسم المختص.

  5. يذكر في الشهادة التي تمنح للطالب ما تخصص فيه وموضوع الرسالة التي تقدم بهــــــا

  6. يرجع في كل ما لم يرد في شأنه نص في اللائحة إلى نصوص مواد قانون تنظيم الجامعات المصرية ولائحته التنفيذية.

1.      تمنح جامعة المنصورة بناءا علي اقتراح مجلس كلية العلوم بدمياط في درجتي الماجستير والدكتوراه فى إحدى فروع التخصصات الآتية:

م

اسم البرنامج

القسم العلمي المانح

1

الرياضة البحتة 

الرياضيات

2

الرياضة  التطبيقيـــــة

3

الإحصاء والحسابات العلمية

4

علوم الحاســب

5

الفيزياء  النظريـــــة

الفيزياء

6

الفيزياء  التجريبيــــة

7

الكيمياء  غير العضوية والفيزيائية والتحليليـة

الكيمياء

8

الكيمياء   العضويـــــة

9

الحيـــــوان

علم الحيوان

10

فسيولوجيا النبات و الميكروبيولوجيـــــا

النبات

11

علوم البيئة وتصنيف النبــــــــات

12

الوراثة وعلم الخليــــــــــة

13

الصخور الرسوبية والترسيــــــــــب

الجيولوجيا

14

المعادن والصخور ورواسب الخامــات

15

الجيوفيزياء التطبيقيــــــــة

16

الحفريات والطبقـــــــــات

17

جيولوجيا البترول والميــــــــــــاه

18

مراقبة النوعية البيئيــــــــــــــة

علوم البيئة

19

التخطيط البيئي

 

التعليـــم المستمــر

1.      يجوز لمجلس الكلية بعد اخذ رأى مجالس الأقسام العلمية المختصة أن ينظم دورات تدريبية أو دراسات تخصصية تهدف إلى تحديث ورفع المستوى العلمي في مختلف مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية . وكذلك تنشيط واستمرارية تعليم العلميين أو المتخصصين الحاصلين على الدرجات الجامعية اللازمة والمعترف بها ويجوز مشاركة كليات أو معاهد جامعية أخرى كما يجوز مشاركة الجمعيات العلمية القومية والأجنبية والمؤسسات والهيئات المعنية في تنظيم هذه الدراسات أو الدورات. كما يجوز لمجلس الكلية بعد اخذ رأى مجالس الأقسام العلمية المختصة تنظيم دورات تدريبية أو تطبيقية في معامل الكلية تهدف إلى إعداد مهارات معينة

2.      وتمنح الكلية شهادة لإتمام التدريب أو الدراسة للمنتظمين في هذه الدورات . ولا يتبع هذه الدورات أو الدراسات منح أي درجة جامعية وان كان من الممكن عقد امتحانات في نهايتها.

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة © وحدة التعليم الالكترونى - مركز تطوير الأداء الجامعى - كلية العلوم بدمياط